الأربعاء، 20 أغسطس 2014

هرمون السعادة ( الهرمون المضاد للشيخوخة ) , ديهيدرو إيبي أندروستيرون

ديهيدرو إيبي أندروستيرون أو DHEA) ,dehydroepiandrosterone) وهو الهرمون الستيروئيدي العارض الأكثر وفرة في الجسم البشري, ويطلق البعض عليه اسم هرمون السعادة. واعتماداً على مستوى هرموني خاص فإن هذا الهرمون يمكن أن يسلك سلوك الإستروجين أو الأندروجين.
ويعد الـ (DHEA) الطور المبكر لكل من الهرمونات الجنسية المذكرة الأندروجين والهرمونات الجنسية المؤنثة الإستروجين.
  • الوصف العام:
وتماماً كما أن الأندروستيرون يعتبر كمرحلة بينية أيضية لهرمون التستوستيرون، وبالتالي يشار إليه أيضا باعتباره طليعة الهرمون.
كما أن هذا الهرمون يعتبر محظوراً من قبل لوائح المنشطات في اللجنة الأولمبية الدولية. لقد تم اكتشاف الـ DHEA في عام 1934 من قبل Butenandt وDannenberg في البول. وفي عام 1954 تم عزله لأول مرة عن الدم. ومنذ عام 1980 أصبح هذا الهرمون DHEA يعرف بما يسمى الهرمون المضادللشيخوخة ( Anti-Aging-Hormon ).
  • التحليل الحيوي:
ويتم إنتاج DHEA عند الرجال فقط في الطبقة الداخلية (المنطقة الشبكية) لقشرة الكظر . أما عند النساء فيتم إنتاج فقط 7/10 من الـ DHEA في قشرة الكظروالباقي 3/10 يتم بناؤها في المبيضين.
ومن خلال التحليل الحيوي للـ DHEA يتبين لنا أن الكوليسترول يُنشىء البريغنينولون في البداية ثم ومن البريغنينولون تقوم الـ (Steroid-17alpha-Hydroxylase (CYP17A1 بصنع هيدروكسي البريغنينولون والـ DHEA في بعض خلايا محددة.
التحليل الحيوي للـ DHEA (في المنتصف)

إن كميات الهرمون DHEA المنتجة في الجسم تتعلق بالعمر والجنس, بالإضافة إلى ذلك فإن تركيز الـ DHEA في الدم يخضع إلى تغيرات خلال فترات اليوم.
وفي جميع المراحل العمرية فإن قيمة الـ DHEA عند الرجال أعلى منها عند النساء.
يتم استقلاب الـ DHEA في الكبد إلى سلفات DHEA-S ( تم اكتشافه عام 1994 ).
  • الـ DHEA كهرمون مضاد للشيخوخة
يثني جميع مصنعي المكملات الغذائية على هرمون الـ DHEA من بين جميع المكملات على أنه يطيل العمر, ويعود ذلك إلى أن الـ DHEA يخفض من استهلاك الطاقة في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة دورة حياتها. هذا بالإضافة إلى فوائد عديدة جداً لهرمون الـ DHEA والتي لم تثبت علمياً حتى الآن.
إن استخدام هرمون DHEA كدواء مضاد للشيخوخة لم يصنف عليماً حتى يومنا هذا.
  • التأثرات الجانبية المعروفة حالياً:
لم يتم التأكد حتى هذا اليوم من أن هرمون الـ DHEA له تأثير على كل من سرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان البروستات , كما انه لم يتم التثبت من أنه يعطي الصفات الرجولية للمرأة.

المقال كامل من ترجمتي , نسألكم الدعاء إن أعجبكم

ملاحظة : هذه المقالة منشورة في ويكيبيديا و أنا من قام بإنشائها

(غياث خليف)

المراجع:
ويكيبيديا الموسوعة الحرة بالنسخة الألمانية

هناك تعليق واحد:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف